وزير الثروة السمكية يدشن سلسلة من أبحاث القطاع السمكي والأحياء المائية
السهوة يمن -

دشن وزير الثروة السمكية فهد سليم كفاين صباح اليوم بمقر الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية بالعاصمة المؤقتة عدن ورشة العمل العلمية الأولى في مجال الاستزراع السمكي.

وقال كفاين في مستهل كلمته الافتتاحية إن العودة إلى إقامة مثل هذه الورش والاستماع للعلماء المختصين في القطاع السمكي، دليل على عودة التعافي لهذا القطاع وتأكيدا على أهمية حرص الهيئة على ثروات البلد البحرية..

مؤكدا استعداد الوزارة والحكومة دعم مخرجات الهيئة ونتائج الأبحاث التي تقام في مثل هذه الاجتماعات المتخصصة.

من جهتها أكدت الدكتورة هناء رشيد أحمد رئيس الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار أن هذه الورشة هي الأولى ضمن سلسلة ورش عمل علمية تعقدها الهيئة في محاور (الاستزراع السمكي)، و(الأحياء البحرية)، و (علوم البحار)، و (التلوث البحري)، بمعدل ورشة لكل محور من هذه المحاور. داعية في الوقت ذاته الجهات المانحة والقطاع الخاص لدعم الأبحاث والدراسات والإسهام في تحسين الموارد والثروات البحرية.

كما قدمت في الورشة التي انعقدت "من أجل حشد الإمكانات  والطاقات لإعادة الوهج العلمي للهيئة العامة لأبحاث البحار والأحياء المائية واستنباط الخطة البحثية"، قدمت 6 أوراق عمل من قبل الباحثين والمختصين في الهيئة ناقشت في مجملها وضع القطاع السمكي وأبحاث الاستزراع وقدمت العديد من التوصيات التي سيتم رفعها للجهات المختصة..

جدير بالذكر أن الهيئة هي الجهة الوحيدة المتخصصة في أبحاث البحار على مستوى اليمن وتأسست عام 1983 في مدينة عدن ويعتبر مركز تربية الأحياء المائية أحد فروع الهيئة وتم إنشاؤه عام 1988.



إقرأ المزيد