إجراءات جديدة للحوثيين بينها "إنشاء بنك وطني"
عربي ٢١ -

أعلن الحوثيون في اليمن، الثلاثاء، حزمة إجراءات بينها إنشاء بنك وطني لدعم الصادرات الزراعية والصناعية في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة شمال البلاد ووسطها.


وذكرت قناة "المسيرة" الناطقة باسم جماعة الحوثي، أن رئيس المجلس السياسي الأعلى (أعلى سلطة حوثية في صنعاء)، مهدي المشاط، وجه بتنفيذ ما أسماه المرحلة الأولى من برنامج التعافي الاقتصادي، المقدم من رئاسة الحكومة التابعة للجماعة.


وتتضمن المرحلة الأولى من برنامج التعافي الاقتصادي، "تأسيس بنك وطني يمني"، مضيفا أن الهدف منه أن "يدعم الصادرات الزراعية والصناعية ودعم نشاط تسويقها"، وفق قوله.


وقضت التوجيهات بمراجعة القوانين وتقديم التعديلات لمجلس النواب -يضم عشرات الأعضاء من جناح حزب المؤتمر المتحالف مع الحوثيين- التي تضمن تنفيذ ما تم التوجيه به، وتهتم بشكل خاص بحماية المنتج الوطني. 


وكان الحوثيون قد أصدروا نهاية العام الماضي، قرارا مثيرا بمنع تداول الأوراق النقدية التي طبعتها الحكومة المعترف بها، في المناطق التي يسيطرون عليها، ملوحين بإجراءات صارمة ضد من يعارض ذلك.


فيما حذر مسؤولون حكوميون من هذه الإجراءات، التي قالوا إنها تهدف لـ"مصادرة أموال اليمنيين ونهب مدخراتهم"، وفق مواقع موالية للحكومة.



إقرأ المزيد