الاحتلال يعين مسؤول "مجزرة الشجاعية" غسان عليان بهذا المنصب
عربي ٢١ -

عين الاحتلال الإسرائيلي، الجنرال الإسرائيلي، غسان عليان، والذي كان له بصمات على الحرب في قطاع غزة عام 2014، منسقا لأعمال الحكومة الإسرائيلية في مناطق السلطة الفلسطينية خلفا للجنرال كميل أبو ركن.

 

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الضابط من الطائفة الدرزية عليان قبل تسلمه منصبه، كان رئيسا لما يسمى "الإدارة المدنية"، كما شغل منصب قائد "لواء جولاني" خلال العدوان الأخير على قطاع غزّة في العام 2014.

 

وأصيب غسان عليان، في اشتباكات وقعت بين مقاومين فلسطينيين وقوات من الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي عام 2014.

 

يذكر أن عليان قائد لواء جولاني المسؤول عن القصف المدفعي الكثيف تجاه منازل الفلسطينيين في حي الشجاعية، والذي نجم عنه استشهاد 72 مواطنا وإصابة المئات.

 

وفي العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2008 تسلم قيادة "كتيبة الاستطلاع"، وهي الكتيبة المسؤولة عن التمهيد للمعركة في بداية انطلاقها من خلال تأمين مناطق تمركز الجيش الإسرائيلي.
 

وتسلم عليان، قيادة عمليات الجيش الإسرائيلي في شمال الضفة الغربية عام 2002، وشارك في "معركة جنين"، وملاحقة مجموعات المقاومة الفلسطينية في شمال الضفة الغربية المحتلة.

 

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية سابقا، أن عليان ، خضع لثلاث عمليات جراء جلطات قلبية أصابته منذ مجزرة الشجاعيّة التي نفذها لواء جولاني.



إقرأ المزيد