ما هي أبرز المشاكل الصحية التي تنتقل عبر الوراثة؟
عربي ٢١ -
نشر موقع "آف.بي.ري" الروسي تقريرا تحدث فيه عن المشاكل الصحية التي تنتقل وراثيا، وتنعكس سلبياتها على حياة الأسرة والمجتمع ككل.

 وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن حب الشباب من بين أكثر مشاكل الجلد شيوعا، التي يعاني منها حوالي 80 بالمائة من سكان الكرة الأرضية. ولا يعود سبب ظهور حب الشباب إلى العوامل الخارجية فحسب، بل إلى أسباب وراثية أيضا.

وأضاف أن تسوس الأسنان يحدث عادة بسبب عدم إتباع نظام غذائي مناسب، أو عدم استخدام خيط تنظيف الأسنان، ولكن أكد العلماء أن التأثير الجيني يلعب دورا كبيرا في تسوس الأسنان. وعلى صعيد آخر، يعتبر فقدان الوعي أو الإغماء غير المبرر وغير الناتج عن إرهاق جسدي أو صدمة نفسية، من ضمن المشاكل الصحية المتوارثة.

وذكر الموقع أن الشامات التي توجد على الجسم يمكن أن تتحول إلى أورام خبيثة، خاصة في حال كان أحد أفراد العائلة مصابا بسرطان الجلد. وبشكل عام، يجب الانتباه إلى البقع الموجودة على الجلد، التي تتميز بألوان داكنة ولا تأخذ حجماً متساوياً. وتجدر الإشارة إلى أن حرقة المعدة المزمنة لا تنتج فقط عن تناول الأطعمة الحارة، وإنما قد تكون لأسباب جينية. ووفقا لمجموعة من الأبحاث، تنتقل هذه المشكلة وراثيا، وترتبط بالتهاب مزمن في المريء.

وبين الموقع أن الحساسية تعد من بين المشاكل الصحية التي قد تنتقل وراثيا. وقد تظهر غالبا بسبب بعض العوامل الطبيعية على غرار العدوى الفيروسية والتبغ، أو الاقتراب من المواد المثيرة للحساسية مثل الحيوانات الأليفة أو الحشرات.

كما يعتقد البعض أن الصدمات النفسية من ضمن المشاكل التي لا يمكن أن تنتقل وراثيا، إلا أن الدراسات أثبتت أن الأشخاص المصابين بالصدمات النفسية يرثون هذه المشكلة من آبائهم، ويساهمون بدورهم في مرور أبنائهم بطفولة صعبة.

وأفاد الموقع بأن التهاب الجلد التأتبي، الذي ينتج عنه حكة واحمرار وانتفاخ على سطح الجلد، ويظهر أحيانا نتيجة استخدام بعض مواد التنظيف، يعتبر من المشاكل الصحية التي تنتقل وراثيا. على صعيد آخر، يواجه بعض الأشخاص مشاكل في التعليم، على غرار ضعف التركيز، ويتمتعون بمستوى ذكاء متوسط، غالبا، ولكن هذه المشكلة تنتقل عبر الجينات الوراثية، وفي حال إتباع علاج مناسب يمكن تجاوزها.

ويعتبر العامل الوراثي السبب الرئيسي للإصابة بالصداع النصفي بالنسبة لثمانين بالمائة من الأشخاص المصابين بهذا المرض. ويهدد التهاب اللثة الناتج عن أسباب وراثية حوالي ثلث سكان العالم، وقد يؤدي إلى تدمير الأسنان تماما. وفي حال كان أحد والديك يعاني من التهاب اللثة يتوجب عليك اتباع نهج أكثر حذرا في العناية بالأسنان.

وذكر الموقع أن الدراسات أظهرت أن الخصائص الجينية تلعب دورا كبيرا في تحديد وزن الجسم. ولا يستند وزن الجسم على النظام الغذائي والنشاط البدني فقط، ولكن أيضا على عوامل مثل الشهية، والتمثيل الغذائي، وتراكم الدهون. ولا تعود الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني إلى سوء التغذية أو نمط الحياة غير المستقر، بل إلى خصائص جسم الأب والأم وغيرهم من الأقارب. كما أكد العلماء أن الاكتئاب من المشاكل الصحية التي تنتقل عبر الوراثة.

 وأشار إلى اعتقاد البعض بأن اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الإفراط في تناول الطعام مسألة شخصية، إلا أن الواقع أثبت عكس ذلك، وبات جليا أن اضطرابات الأكل تعود لأسباب وراثية. والجدير بالذكر أن متلازمة السمية، الناتجة عن مستويات خطيرة للسموم في الجسم، بالإضافة إلى تكرار الإجهاض من المشاكل الصحية التي تنتقل عبر الجينات الوراثية. وقد تتسبب بعض الجينات في خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور، الأمر الذي يتطلب عناية فائقة بالصحة.

ونوّه الموقع بأن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يرتبط بالنظام الغذائي المتبع ونمط الحياة، إلا أنه يحدث في بعض الأحيان بسبب الخصائص الوراثية، شأنه شأن سرطان الثدي الذي يعتبر من بين أكثر الأمراض المنقولة وراثيا.

إقرأ المزيد