هكذا يحمي الجبن أوعيتك الدموية من تأثير ملح الطعام
عربي ٢١ -

كشفت دراسة قام بها باحثون من جامعة بنسلفانيا الأمريكية، أن الجبن يمكن أن يساعد فعليا في حماية الأوعية الدموية من التلف الناتج عن مستويات عالية من الملح في النظام الغذائي.

وبحسب الخبر الذي نشرته صحيفة "ميرور" البريطانية وترجمته "عربي21"، وجد الباحثون أنه عندما يستهلك البالغون نظاما غذائيا عالي الملح، فإنهم يعانون أيضا من خلل في الأوعية الدموية.

وشملت الدراسة 11 شخصا بالغا ليسوا مصابين بارتفاع ضغط الدم، واتبعوا أربعة أنظمة غذائية منفصلة، كلا منها استمر ثمانية أيام، الأول: قليل الملح ولا يحتوي على منتجات الألبان، والثاني: قليل الملح وعالي الجبن.

وكان النظام الغذائي الثالث غني بالملح ولا يحتوي على منتجات الألبان، وأما الرابع فكثير الملح وعالي الجبن.

 

اقرأ أيضا: الأجبان يمكن أن تساعدك في التحكم بمستوى سكر الدم

واحتوت الوجبات الغذائية منخفضة الصوديوم على حوالي 1500 ملليغرام من الملح يوميا، بينما احتوت الوجبات الغذائية عالية الصوديوم على حوالي 5500 ملليغرام من الملح يوميا.

واحتوت الوجبات الغذائية الغنية بالجبن ما يعادل 170 غراما، مقسمة على أربع وجبات يوميا، واحتوت على أنواع مختلفة من الجبن يوميا.

وكشفت النتائج أنه بعد أسبوع من اتباع نظام غذائي غني بالملح ولا يحتوي على الجبن، واجهت الأوعية الدموية للمشاركين صعوبة أكبر في الاسترخاء، ولكن بعد أسبوع على نظام غذائي غني بالملح وعالي الجبن لم يكن الأمر كذلك، ومنع الجبن التأثير السلبي للملح على الاوعية الدموية.

وقالت "بيلي ألبا" التي قادت الدراسة: "رغم الدعوات الكثيرة لتقليل الصوديوم الغذائي (ملح الطعام)، إلا أن الأمر صعب بالنسبة لكثير من الناس".

وتابعت "ألبا": "لكن، ربما تكون القدرة على دمج المزيد من منتجات الألبان مثل الجبن، يمكن أن تكون خطوة فعالة بديلة لتقليل مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين صحتهما دون الحد بالضرورة من الصوديوم الكلي".

وأوضحت بأن "استهلاك كميات كبيرة من الصوديوم يسبب زيادة في الجزيئات الضارة بصحة الأوعية الدموية وصحة القلب بشكل عام".

 

اقرأ أيضا: تعرف على أفضل أنواع الجبن في العالم

وأشارت إلى أن "هناك أدلة علمية على أن المغذيات المستندة إلى الألبان، وخاصة الببتيدات المتولدة أثناء هضم بروتينات الألبان، لها خصائص مفيدة مضادة للأكسدة، وهذا يعني أن لديها القدرة على تفكيك هذه الجزيئات المؤكسدة وبالتالي الحماية ضد آثارها الفسيولوجية الضارة".

من جهته، قال البروفيسور لاكي ألكساندر، ومشارك في الدراسة: "بينما كان المشاركون يتناولون نظامًا غذائيًا عالي الصوديوم بدون أي جبن، رأينا وظيفة الأوعية الدموية تنخفض إلى ما قد تراه عادة في شخص يعاني من عوامل خطورة قلبية وعائية متقدمة جدا".

وأضاف: "لكن عندما استهلكوا نفس الكمية من الملح، وأكلوا الجبن كمصدر لهذا الملح، تم تجنب تلك الآثار تماما".

وأشار الباحثون إلى أن مضادات الأكسدة في الجبن قد تلعب دورًا رئيسيًا وتؤثر بشك جيد على صحة الأوعية الدموية، بينما يظل سبب هذا التأثير غير واضح.

من جهتها، أشارت اختصاصية التغذية العلاجية هبة عاكف رصاص، إلى أنه "لا يمكن اعتبار نتائج هذه الدراسة حاسمة، كون عدد المشاركين فيها قليل جدا"، مضيفة: "يجب أن يكون هناك أبحاثا أكثر ويكون عدد المشاركين أكبر حتى نحكم على صحة النتائج".

وتابعت هبة في حديث لـ"عربي21": "تُعد منتجات الألبان بشكل عام مصدر أساس للبروتينات، وأيضا تحتوي على عدد من العناصر المفيدة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم المغنيسيوم، إضافة إلى البروبايوتيك الموجود في اللبن، وتناولها يعزز الصحة العامة و يقلل خطر الإصابة بالأمراض مثل هشاشة العظام وأمراض القلب".

وأضافت: "تُشير بعض الدراسات إلى أن تناول 40 غم من الجبن يوميا يخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب و الدماغ، لاحتوائه على حمض الهبتاديكانويك الدهني الذي يساعد في منع انسداد الشرايين".

وأوضحت أن "الأحماض الدهنية الفسفوليبدية ذات العلاقة المباشرة بتناول الحليب ومشتقاته من الألبان كاملة الدسم، قد تقلل من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية"، مضيفة: "لكن هناك حاجة للمزيد من الأبحاث حول سبب ارتباط منتجات الألبان بمستويات منخفضة من أمراض القلب".

وقالت: "يوجد في بعض أنواع الجبن مركب سبرميدين، الذي له خصائص للوقاية من أمراض القلب كتضخم عضلة القلب المرتبط بارتفاع ضغط الدم".

الأجبان البيضاء

ونصحت اختصاصية التغذية هبة رصاص الناس، "بتناول الأجبان البيضاء قليلة الملوحة، مثل القريش والحلوم، بدلا من الأجبان الصفراء أو الكريمية، التي تُسبب تجمع كتل من الدهون على جدران الأوعية الدموية بالتالي تضييق مجرى الدم، وقد تزيد من نسبة الكوليسترول الضار الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

يُذكر أن باحثين من جامعة ماكماستر في كندا أجروا دراسة العام الماضي لمعرفة تأثير منتجات الألبان على صحة القلب، ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا ثلاث حصص من الحليب أو الجبن أو اللبن الرائب في اليوم كانت لديهم معدلات أقل من أمراض القلب والأوعية الدموية وانخفاض في معدل الوفيات مقارنة بمن أكلوا أقل.

ورغم أن استهلاك الزبدة بكثرة ليس جيدا، إلا أن الأشخاص الذين تناولوها بكميات قليلة لم تؤثر عليهم.



إقرأ المزيد