خبيرة تغذية: تناول هذه الأطعمة للحصول على صحة جيدة
عربي ٢١ -

مع انتشار نمط التغذية غير الصحي مثل الوجبات السريعة والمشروبات السكرية، وازدياد الأمراض المتعلقة بها مثل السمنة والسكري، أصبح هناك حاجة لوجود نظام غذائي صحي يحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم.

وفي هذا السياق نشرت صحيفة "ميرور" البريطانية تقرير أشارت فيه إلى بعض الأطعمة التي لو تناولها الإنسان سيتمتع بصحة جيدة، ونقلت الصحيفة هذه القائمة عن كتاب "Superfoods To Superhealth" والذي ألفته اختصاصية التغذية "جوانا وارد".

وهذه هي الأطعمة التي ذكرها التقرير الذي ترجمته عربي21:

الفراولة

 

via GIPHY

 


تحتوي الفراولة على خصائص مضادة للالتهابات، وتساعد في تقليل ضغط الدم والإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا والأنسجة.

كما أنها تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، ويكفي معرفة أن 8 حبات فراولة فقط تحتوي على 120 في المئة من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي.

الثوم

 

via GIPHY

 

 
يعد الثوم على رأس قائمة الأطعمة المضادة للسرطان، وفقا لمجلة كيمياء الأغذية، وهو مفيد لخفض ضغط الدم ولتعزيز مناعة الجسم.

الفطر

 

via GIPHY

 

 
يعتبر الفطر غذاء فعال ويلعب دورا مهما في تعزيز صحة الإنسان، ويحتوي على سعرات حرارية منخفضة، وبحسب الأبحاث يعتبر مضادا للسرطان، وقد خُص نوع الفطر "شيتاكي" بتوصيات خبراء الصحة باعتباره الأكثر فائدة لصحة الإنسان.

ومن فوائده الصحية قدرته على خفض مستويات الكولسترول في الجسم، وتقوية المناعة وتعزيزها، ويحتوي على مضادات أكسدة قوية مثل أرجوثيونئين "ergothioneine"، مما يجعله فعال في محاربة الجذور الحرة، كما وُجد له بعض التأثيرات المضادة للسرطانات.

المكسرات

 

via GIPHY

 

 
تُعزز المكسرات صحة جسمك، فهي مصدر صحي للدهون ومليئة بالبروتين، ومن بين جميع المكسرات، ويبدو أن الجوز "عين الجمل" لديه أفضل مزايا الصحة والوقاية من السرطان.

البطاطا الحلوة

 

 

 
تُعد البطاطا الحلوة أحد أهم الأطعمة المفيدة للجسم، فهي مليئة بالألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، والكيميائيات نباتية المسؤولة عن لون ورائحة ونكهة النبات ولها فوائد في التغذية الصحية.

وتعتبر البطاطا الحلوة غذاء مثاليا لمكافحة الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالحمض النووي.

أفوكادو

يحتوي الأفوكادو على كمية من البوتاسيوم أكثر من الموجودة الموز، ويحتوي أيضا على دهون أحادية غير مشبعة مهمة جدا لصحة القلب.

البقوليات

البقوليات مثل الحمص والعدس والفاصوليا مليئة بالعناصر الطبيعية المفيدة لصحة الجسم، بما في ذلك الزنك والحديد وحمض الفوليك والبوتاسيوم والألياف، وهي مصدر مهم للدهون الصحية والبروتين، وتعتبر من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية.

ويُعد العدس من البقوليات المهمة والمفيدة لصحة الأمعاء، حيث يحتوي على البريبايوتك الجيد، الذي يغذي البكتيريا النافعة التي تعيش بالفعل داخل الأمعاء الغليظة، وكلما زادت نسبته زادت كفاءة عمل هذه البكتيريا كلما تحسنت صحة الأمعاء أكثر.

توت القوجي

يحتوي توت القوجي على خصائص طبية عدة منها مضادات الأكسدة، وأيضا هو مقوي جنسي، وأظهرت الدراسات بأنه مفيدة لمرضى السكر، ويحمي القلب، ومفيد لصحة الدماغ، ويعتبر غذاء جيد للبصر.

بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا مصدرا مهما للأوميجا 3، وتحتوي على مضادات الأكسدة، والمغذّيات وهي مواد كيميائية مهمة للنمو، إضافة للكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف الغذائية، وكذلك الكالسيوم، والأحماض الأمينية.

بذور الكتان

بذور الكتان هي أغنى مصدر نباتي للأوميغا 3، وتساعد أيضا خفض ضغط الدم والوقاية من تصلب الشرايين ومن بعض أنواع السرطان.

شراب الكفير "الفطر الهندي"

يُعد شراب الكفير مصدرا رائعا للبروبيوتيك، خاصة أن الوجبات الغذائية الحديثة تفتقد هذا العنصر الغذائي المهم والذي يزود الأمعاء بالبكتيريا النافعة.

الأعشاب الطبية والتوابل

تتواجد الأعشاب الطبية والتوابل التالية في جميع أنحاء العالم بكثرة، الأوريجانو والكركم والزنجبيل والمريمية والبقدونس والفلفل الحار و الفليفلة  والكمون وإكليل الجبل والنعناع والقرفة، ولها فوائد عدة فهي مضادة للالتهابات وتحتوي على مضادات الأكسدة، وأدرجت في النظام الغذائي البشري لعدة قرون للمساعدة في الحماية من الأمراض.

سبيرولينا

السبيرولينا هي طحالب لونها أخضر مائل للزرقة وتنمو في المحيطات والبحيرات المالحة وتعتبر من أكثر الأغذية الخارقة لكثرة ما تحتويه من فوائد وعناصر غذائية، فهي مليئة بالفيتامينات والمعادن والبروتين عالي الجودة والأوميغا 3.

الكاكاو

يحتوي الكاكاو على مواد مضادة للأكسدة أكثر من الموجودة في التوت الأزرق، حيث توفر الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على أكثر من 75 في المئة من الكاكاو فوائد كبيرة مضادة للأكسدة.

ويوفر عنصر الفلافانول الموجود في الكاكاو حماية للأوعية الدموية ويمنع ترسب الكوليسترول فيها، حيث يساعد الفلافانول في تحديد مستويات أفضل من أكسيد النيتريك في الجسم لتعزيز صحة القلب وحماية الخلايا من التلف التأكسدي الذي يُسبب انسداد في الأوعية الدموية.



إقرأ المزيد