مجلة إسبانية: هل يعد الشخص الأعسر أكثر ذكاء؟
عربي ٢١ -
نشرت مجلة "رينكون دي لا بسيكلوخيا" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن الأسطورة الشعبية التي تقول إن الأشخاص الذين يكتبون بيدهم اليسرى عادة ما يكونون أكثر ذكاء وإبداعا مقارنة بغيرهم.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن عالم الفيزياء الألماني ألبرت أينشتاين والرسام الإيطالي ليوناردو دافنشي والموسيقار الألماني بيتهوفن ومؤلف الموسيقى النمساوي موزارت والفيلسوف أرسطو والملك الإغريقي الإسكندر الأكبر ورجل الأعمال والمبرمج الأمريكي بيل غيتس، والقائد السياسي الفرنسي نابليون والإمبراطور يوليوس قيصر، يعتبرون من الأشخاص المشهورين الذين يستخدمون اليد اليسرى.

وذكرت المجلة أن هؤلاء الأشخاص يمثلون نسبة تتراوح بين 10 و15 بالمئة من إجمالي السكان، لذلك وقع تطوير نظريات متعددة في محاولة لشرح هذه الظاهرة التي ترتبط بالعبقرية.

أن تكون شخصا أعسر ليس دائما أمرا جيدا

أوردت المجلة أنه لم يكن لمستخدمي اليد اليسرى سمعة طيبة في السابق، على عكس وضعهم الآن، حيث كانوا يُعتبرون أصل الشر. وفي العصور القديمة، كان يُعتقد أن الشخص الأعسر أكثر ميلا لارتكاب الجرائم. وعلى الرغم من أن هذا الحكم لا أساس له من الصحة، إلا أن العديد من الآباء والمدرسين أجبروا الأطفال حتى وقت قريب على استخدام اليد اليمنى بسبب هذه المعتقدات الراسخة. وفي بعض المدارس، كان الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى في الكتابة يعاقبون.

ومنذ وقت ليس ببعيد، وبالتحديد في سنة 1977، أكد عالم النفس ثيودور بلاو أن الأطفال الأعسريين كانوا أقل ذكاءً من أقرانهم الذين يستخدمون اليد اليمنى، ومعتادون على مواجهة تحديات أقل، بالإضافة الى أنهم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات نفسية على غرار الانفصام في الشخصية. لكن هذه الرؤية السلبية تغيرت، واليوم يُعتقد أن الأشخاص الأعسريين أكثر ذكاء وأكثر إبداعا من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى.

هل لمستخدمي اليد اليسرى مزايا فكرية أكثر من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى؟

أشارت المجلة إلى أنه في سنة 1995، أجرت مجموعة من علماء النفس من جامعة كولومبيا البريطانية تجربة على ما يقارب 2462 متطوعا، وتوصلوا إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى غالبا ما يتمتعون بتفكير متباين، وهو نوع من التفكير يساعدنا على إيجاد حلول مختلفة للمشاكل، وعلى علاقة بالإبداع والخيال. إنه عبارة عن طريقة تفكير مرتبطة بعقلية أكثر انفتاحا.

كما أكدت دراسة حديثة أجريت في جامعة ميلانو وليفربول وماستريخت، شارك فيها حوالي 2314 طفلا وشابا، يستخدمون اليد اليسرى ولديهم قدرات أعلى في مادة الرياضيات، أن نصف الدماغ الأيمن ينمو أكثر لدى الأشخاص الأعسريين مقارنة بمستخدمي اليد اليمنى، وهو ما يؤثر على عملية الإدراك والتمثيل المجرد للأجسام.

وذكرت المجلة أنه ثبُت أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى يكون حجم الجسم الثفني لديهم أكبر - وهي ألياف عصبية في المخ تربط بين نصفي الدماغ - وهذا يعني أن أدمغتهم متصلة بشكل أفضل مما يساعدهم في معالجة المعلومات بشكل أسرع.

القدرات تكمن في الدماغ

أوضحت المجلة أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى يستخدمون أكثر نصف الدماغ الأيسر، في حين أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى ينشط لديهم نصف الدماغ الأيمن، وهم يمثلون حوالي 30 بالمئة. من شأن ذلك أن يخلق مساحات أكبر وأسرع لمعالجة المعلومات وتخزينها، لأن الاتصال بين نصفي الدماغ يكون مرنا أكثر.

وقد أثبتت دراسة أخرى أجريت في جامعة أستراليا الوطنية على ما يقارب 100 شخص أن مستخدمي اليد اليسرى لديهم القدرة على معالجة العديد من الأمور في وقت واحد بطريقة أسرع من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى.

وأفادت المجلة بأنه من خلال هذه النظرية، يبدو أن استخدام اليد اليسرى له خلفية وراثية. لكن علماء النفس في جامعة كونيتيكت الأمريكية لديهم نظرية أخرى تتمثل في أن الإبداع والذكاء الذي يتمتع به مستخدمو اليد اليسرى ليس له أساس وراثي ولكنه يعتبر تقدما يتماشى مع هؤلاء الناس الذين يولدون مجبرين على البحث عن حلول خلاقة تسمح لهم بالتكيف مع عالم أنشئ بشكل أساسي للأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى.

في الممارسة العملية، سيكون الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أكثر ذكاء وأكثر إبداعا لمجرد أنهم بحاجة إلى تدريب تفكيرهم المتباين منذ سن مبكرة بسبب التحديات التي يفرضها العالم. وقد أفضت هذه النظرية إلى تأييد الأبحاث الأخرى التي أجريت في جامعة توليدو، والتي أثبتت أن الأشخاص الأعسريين ليسوا أكثر ذكاء وإبداعا لكنهم يعتمدون على تطوير أفكارهم طوال الوقت.

وبينت المجلة أن جميع الأشخاص الذين لديهم تركيز قوي على استخدام يد واحدة، سواء كانت اليد اليسرى أو اليمنى، محرومون إدراكيًا مقارنةً بأولئك الذين يستخدمون كلتا يديهم. ومع ذلك، يميل الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى إلى التفكير بطريقة أفضل من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى، حيث أن العالم يجبرهم بطريقة ما على فعل ذلك.

هل يؤكد العلم لمستخدمي اليد اليسرى أنهم الأكثر ذكاءً؟

أوضحت المجلة أن للذكاء مفهوما واسعا للغاية لا يقتصر على القدرات المنطقية فحسب، لذلك من الصعب أن نجزم بأن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أكثر ذكاء من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى. ومن الضروري مواصلة البحوث في هذا الشأن. وتشير النتائج التي توصلت إليها الأبحاث حتى الآن إلى أن أدمغة العديد من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى تعمل بشكل مختلف نسبيًا، مما قد يمنحهم مزايا معينة على الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى. وعلى الرغم من أن هذه المزايا المعرفية ليست محددة وراثيا إلا أنها تلعب دورًا أساسيًا. ومن الناحية النظرية، يمكننا جميعًا تطوير تلك القدرات إذا تعلمنا استخدام كلتا يدينا بكل سهولة.

إقرأ المزيد