السكر والخبز الأبيض يمكن أن يسببان الأرق خاصة لبعض النساء
عربي ٢١ -

كشفت دراسة جديدة عن يوميات الطعام التي تم الاحتفاظ بها لأكثر من 50 ألف امرأة في منتصف الستينات من القرن الماضي أن الحبوب المصنعة والسكر مرتبطان بحالة الأرق ليلاً.


واقترح العلماء أن تناول الكثير من السكريات قد يؤدي إلى ارتفاع في مستويات السكر في الدم لدرجة أن الجسم يبدأ بإطلاق هرمونات تبقي الناس مستيقظين.


كما أن فقدان الأشخاص للقدرة على النوم تجعلهم اكثر رغبة للأكل وفتح شهيتهم مما يعني أن التأثير قد يكون عكسي أيضا.


لكن النساء في الدراسة كنّ أكثر عرضة بنسبة 16% للإصابة بالأرق، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

 

وقال الدكتور جيمس جانجويش الباحث في الطب النفسي من جامعة كولومبيا إن نتائجنا تشير إلى أهمية النظام الغذائي خاصة للأشخاص الذين يعانون من الأرق.


وأوضح قائلا "إنه لتجنب الأرق مهم تجنب الحلويات إلى جانب التحكم في الوزن ".


ولم تشر الدراسة إلى سبب رئيسي لتأثير الحلويات والكربوهيدرات المكررة - والتي تشمل الخبز والكعك والمعجنات والمكرونة - على نوم الأشخاص.


ولكن الدكتور جانجويش قال إن التغيرات الهرمونية قد تكون هي السبب وراء ذلك.


وأضاف " عندما ترتفع نسبة السكر في الدم بسرعة يتفاعل جسمك من خلال إطلاق الإنسولين ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم إلى إفراز هرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول والتي يمكن أن تتعارض مع النوم ".


ووجدت الدراسة أن النساء ذوات الدرجات الأعلى لنسبة السكر في الدم كن أكثر عرضة بنسبة 11% للتعرض للأرق مقارنة بالنساء ذوات النسبة الأقل.

 

كما كنا النساء الللواتي يشملن في غذائهن كميات كبيرة من الخضراوات والألياف والفواكهة الكاملة أقل عرضة للإصابة بالأرق  وعلى الرغم من أن الفواكهة الكاملة تحتوي على سكر إلا أنها تحتوي أيضا على ألياف تساعد في تقليل طفرات السكر في الدم مما يجعل تأثيرها منخفض على مؤشر نسبة السكر في الدم .

 

وقال أحد الباحثين غير المشاركين في الدراسة ويدعى خوسية أوردوفاس من جامعة تافتس إن التأثير يمكن أن يكون في التأثير المعاكس حيث أن النساء اللواتي لا يستطعن النوم يتجهن لتناول وجبات غذائية سيئة لصحتهن.

 

يوصي الأطباء في كثير من الأحيان إلى اتباع نظام غذائي منخفض في نسبة السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ويريدون فقدان جزء من أوزانهم .

 

وقال الدكتور جانجويش إن النوم الجيد سبب آخر وجيه لتناول الطعام بطريقة صحية .

 

وأضاف " النصائح التي يجب اتباعها هي الحد من استهلاك الكربوهيدرات عالية السكر مثل السكريات المضافة التي يمكن أن تسهم في تفاقهم الأرق ".



إقرأ المزيد