كورونا تتواصل عربيا مع اقتراب عيد الفطر.. وتمديد للحظر
عربي ٢١ -

واصلت جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" الثلاثاء، انتشارها في المنطقة العربية، وذلك قبل أيام من حلول عيد الفطر، ما دفع العديد من الدول لفرض الحظر وتمديده ليطال عطلة العيد.


وتخطت حصيلة إصابات فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" على المستوى العربي، حاجر الـ170 ألفا، فيما سُجل أكثر من نصفهم في الدول الخليجية.


وتصدرت السعودية حصيلة الإصابات العربية، ووصل إجمالي مصابي كورونا إلى 57 ألفا و345 شخصا، بعد تسجيل ألفين و593 إصابة جديدة الاثنين، فيما لا تزال مصر تتصدر حصيلة الوفيات جراء الفيروس، حيث بلغت 645 وفاة.


بدورها، سجلت وزارة الصحة في سلطنة عمان الثلاثاء، 292 إصابة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد، لترفع الإجمالي إلى خمسة آلاف و671.

 

اقرأ أيضا: إصابات كورونا عربيا تتخطى حاجز الـ170 ألفا.. حصيلة شاملة


وأشارت الوزارة العمانية في بيانها اليومي، إلى أنها سجلت حالة وفاة جديدة نتيجة الفيروس، ما يرفع حصية الوفيات إلى 26، منوهة إلى أن عدد المتعافين من المرض في البلاد بلغ ألف و574 شخصا.


وفي المغرب، سجلت السلطات الصحية الثلاثاء، 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، إضافة إلى حالة وفاة جديدة بالفيروس.


وأوضحت وزارة الصحة المغربية أنه بذلك ترتفع حصيلة المصابين بالفيروس إلى ستة آلاف و972 شخصا، فيما وصلت الوفيات إلى 193.


ولفتت إلى أن المتعافين من الفيروس وصل عددهم لـثلاثة آلاف و890 حالة.


وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان شمالي العراق، الاثنين، فرض حظر التجوال الشامل في عموم الإقليم خلال عطلة عيد الفطر.

 

اضافة اعلان كورونا

وقالت الوزارة في بيان، إنه "تقرر فرض حظر التجوال بشكل تام في جميع محافظات الإقليم وإداراتها المستقلة لمدة 72 ساعة من اليوم الأول لعيد الفطر"، مضيفة أنه تقرر فرض عقوبات على المخالفين لحظر التجول، دون تحديد لطبيعة هذه العقوبات.


وأوضح البيان، أنه "سيتم استثناء مركبات القوات الأمنية والفرق الصحية وسيارات الإسعاف من حظر التجوال"، لافتا إلى أن "حظر التنقل بين الأقاليم والمحافظات العراقية، سيبدأ اعتبارا من 20 أيار/ مايو الجاري لغاية الأول من حزيران/ يونيو المقبل".


ويبلغ إجمالي الإصابات بفيروس "كورونا" في عموم العراق حتى مساء الاثنين، 3554، بينها 127 حالة وفاة، و2310 حالة شفاء، حسب وزارة الصحة.


وفي سياق متصل، أعلنت السلطات السودانية تمديد حظر التجوال الشامل في العاصمة الخرطوم لمدة أسبوعين، بدءا من الثلاثاء.

 

اقرأ أيضا: المتابعة اللحظة لإحصائية وفيات وإصابات كورونا في جميع الدول


وقال الناطق باسم الحكومة فيصل محمد صالح، عقب اجتماع اللجنة العليا للطوارئ الصحة، إن "اللجنة تأكدت من أن الاصابات في ولاية الخرطوم بلغت 80 بالمئة من جملة الإصابات بالبلاد"، مضيفا أن "مجلس الأمن والدفاع وافق على توصية اللجنة بتمديد الحظر المطبق في ولاية الخرطوم لأسبوعين آخرين، بدءا من الثلاثاء".


والأحد، أعلنت لجنة الطوارئ الصحية بالسودان، أنها أوصت مجلس الأمن والدفاع بضرورة تمديد الحظر لمدة أسبوعين آخرين في الخرطوم.


ومجلس الأمن والدفاع (أعلى هيئة أمنية)، يترأسه عبد الفتاح البرهان (رئيس مجلس السيادة)، ويضم في عضويته كل أعضاء مجلس السيادة، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، والقائد العام للقوات المسلحة، وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل والمالية والتخطيط الاقتصادي.


وفرضت السلطات السودانية في 18 نيسان/ أبريل الماضي حظر شامل للتجوال لمدة 3 أسابيع، ومددت الحظر لعشرة أيام أخرى في الخرطوم، لمنع تفشي فيروس كورونا.


ويعد التمديد الصادر اليوم، هو الثاني من نوعه خلال شهر، وسيشمل خلاله عطلة عيد الفطر.


وحتى الأحد، سجلت الخرطوم أعلى نسبة إصابات بالبلاد حيث بلغت 2109 إصابات بكورونا، من ضمن 2591 إصابة في أنحاء السودان بما فيهما 105 حالات وفاة بحسب السلطات الصحية.

 

إصابة محافظ مصري بكورونا


وفي مصر، صرح محافظ الدقهلية في مصر، أيمن مختار، الاثنين، بإيجابية المسحة المأخوذة منه لفيروس كورونا المستجد.


وكان ديوان عام محافظة الدقهلية قد شهد أعمالا مكثفة للفرق الصحية وإدارة الطب الوقائي لفحص المخالطين المباشرين وغير المباشرين لمدير إدارة شؤون البيئة بالديوان، وذلك بعد التأكد من إصابته بمرض "كوفيد-19" الذي يسببه فيروس كورونا المستجد.


وقال وكيل وزارة الصحة أنه تم تحويل مدير ادارة شؤون البيئة لمستشفى العزل بمدينة كفر الزيات في محافظة الدقهلية، على إثر إصابته بالفيروس.

 

نسب مثيرة للقلق باليمن


من جهتها، أعلنت الأمم المتحدة، الاثنين، ارتفاع إصابات كورونا في اليمن، خلال أسبوع بنسبة 325 بالمئة، معتبرة أن نسبة الوفيات مثيرة للقلق.


جاء ذلك في تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية باليمن.


وقال التقرير إنه خلال الأسبوع الماضي "تم الإعلان عن 91 حالة مؤكدة إصابتها، بزيادة 325 بالمئة تقريبا عن الأسبوع السابق له عندما تم الإبلاغ عن 28 حالة مؤكدة مختبريا"، لافتا إلى أنه تم الإبلاغ عن وجود حالات مصابة بكورونا في عشر محافظات يمنية من أصل 22.


وأردف: "هناك (حتى اليوم) 126 حالة مؤكدة إصابتها في اليمن بالفيروس، بما في ذلك 19 حالة وفاة ذات صلة"، محذرا من أن "معدل الوفيات مرتفع بشكل مثير للقلق إذ يبلغ 15.9 بالمئة من إجمالي الحالات".



إقرأ المزيد