تعرف علی فوائد عصير الطماطم.. على الريق وقبل النوم
يمن برس -

هناك العديد من فوائد عصير الطماطم، وذلك لأنه غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ج وفيتامين ب والبوتاسيوم، كما أنه مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة ، مثل اللايكوبين ، مما يخلق فوائد عصير الطماطم التي يقلل الالتهاب وخطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

وإن كنت تريد الاستفادة من فوائد عصير الطماطم فعليك شرب عصير طماطم بدون إضافة ملح أو سكر، على الرغم من كونها فاكهة من الناحية النباتية ، إلا أنها تؤكل وتحضر مثل الخضار.

وتكمن فوائد عصير الطماطم في أنه المصدر الغذائي الرئيسي للليكوبين المضاد للأكسدة ، والذي تم ربطه بالعديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، كما أنها مصدر كبير لفيتامين ج والبوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين ك.

إقرأ ايضا | ضعى عصير الطماطم على بشرتك 60 دقيقة.. فوائد مذهلة

فوائد عصير الطماطم للرجال

ومن أبرز فوائد عصير الطماطم للرجال انه تم ربط استهلاك الطماطم والمنتجات القائمة على الطماطم بتحسين صحة الجلد وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وهي الأمراض الأكثر شيوعا بين الرجال.

1- صحة القلب ومن فوائد عصير الطماطم للرجال انه يحمي من أمراض القلب، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وهي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة في العالم.

وربطت دراسة أجريت على رجال في منتصف العمر بين انخفاض مستويات اللايكوبين وبيتا كاروتين في الدم وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وتشير الدلائل المتزايدة من التجارب السريرية إلى أن تناول مكملات اللايكوبين قد يساعد في خفض الكوليسترول الضار LDL (الضار) ؛ حيث اكدت الدراسات السريرية ان فوائد عصير الطماطم للرجال بأنها تقيهم من الالتهابات وعلامات الإجهاد التأكسدي، كما أنها تظهر تأثير وقائي على الطبقة الداخلية للأوعية الدموية وقد تقلل من خطر تجلط الدم .

2- الوقاية من السرطان : وبالنسبة لـ فوائد عصير الطماطم للرجال، فإنه يحميهم من الإصابة بالسرطان هو النمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية التي تنتشر خارج حدودها الطبيعية ، وغالبًا ما تغزو أجزاء أخرى من الجسم.

ولاحظت الدراسات القائمة على الملاحظة وجود فوائد عصير الطماطم للرجال، وقلة حالات الإصابة بسرطان البروستاتا والرئة والمعدة، بينما يُعتقد أن المحتوى العالي من اللايكوبين مسؤول ، إلا أن الأبحاث البشرية عالية الجودة ضرورية لتأكيد سبب هذه الفوائد.

وأظهرت دراسة أجريت على النساء أن التركيزات العالية من الكاروتينات الموجودة بكميات عالية في الطماطم ، قد تحمي من سرطان الثدي.

3- صحة الجلد : ومن اهم فوائد عصير الطماطم للرجال انها مفيدة لصحة الجلد ، فهي من الأطعمة الغنية بالليكوبين والمركبات النباتية الأخرى قد تحمي من حروق الشمس؛ حيث أكدت مجموعة من الدراسات التي أجريت على بعض الأشخاص ان  شرب عصير الطماطم مع زيت الزيتون كل يوم لمدة 10 أسابيع يحمي من الإصابة ب حروق الشمس بنسبة 40٪ أقل .

فوائد عصير الطماطم قبل النوم

قليلون من يعرفون فوائد عصير الطماطم قبل النوم ، وبخلاف طعم عصير الطماطم اللذيذ، فهنا العديد من الفوائد الغير معروفة لهذا المشروب؛ حيث إن عصير الطماطم يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم والصحة العامة له.

والسبب وراء فوائد عصير الطماطم قبل النوم أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر، مثل: فيتامين ج وفيتامين ب والبوتاسيوم، كما أنه مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة ، لذا فهو يحمي من العديد من الأمراض، ومنها: 

1- يحافظ على صحة القلب والشرايين بفضل قدرته على خفض نسبة الكوليسترول بالدم .

2- السعرات الحرارية بعصير الطماطم منخفضة وكذلك الألياف الطبيعية التي تحتوي عليها وتعطي احساسًا طويلا بالشبع ، يجعلها تساعد على خفض الوزن .

3- يحمي من خطر الاصابة بالسرطانات لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة .

4- نظرًا لاحتواء عصير الطماطم على ڤيتامين A فهو يحمي العين من الأمراض ، ويقي من الاصابة بمرض العشى الليلي مع التقدم بالعمر.

5- يحسّن من الأداء الوظيفي للبروستاتا .

6- يجعل مستوى ضغط الدم في الحدود الطبيعية لها .

7- يحارب مرض البول السكري ، ويجعل مستوى السكر بالدم في حدوده الطبيعية .

8- يحسّن من الأداء الوظيفي للجهاز الهضمي.

9- يعالج الامساك ، ويريح القولون ، ويهدئ من أعراض القولون العصبي.

10- يعالج التهابات الجهاز الهضمي .

11- يقي من الإصابة بمرض هشاشة العظام ويقويها.

12- يعالج ظهور الحبوب والبثور .

13- يقي من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة بالبشرة لاحتوائه على مادهرتعمل على تحفيز الجسم على إفراز الكولاچين تحت الجلد .

14- يمنح الشعر اللمعان والنعومة ويسرع من نموه .

إقرأ ايضا | عصير الطماطم أم البرتقال.. أيهما يقوي المناعة أسرع؟

فوائد عصير الطماطم على الريق

ولا تقتصر فوائد عصير الطماطم على الريق على الصحة فقط، وإنما له العديد من الفوائد الجمالية أيضا، نظرا لما يحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات ، ومن اهمها فيتامين A وفيتامين K وفيتامين B المركب والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور.

ويمكن الإستفادة من فوائد عصير الطماطم على الريق، لأنه يحتوى على عدد مذهل من المكونات النشطة، لذا فإن شربه بشكل منتظم سوف تلاحظ تحسن في صحتك بشكل ملحوظ، ومن أهم فوائد عصير الطماطم على الريق، ما يلي:

1- الطماطم لديها وفرة من الفيتامينات وعصير الطماطم الطازج هو مصدر طبيعى لفيتامينى A وC، لذلك فإن الاستهلاك المنتظم منه يمنع الأمراض المرتبطة بالرؤية، ويعزز جهاز المناعة، ويحافظ على صحة العظام والأسنان.

2- الطماطم تمنع السرطان فهى مصدر ممتاز لليكوبين، الذى يمنع الإصابة بعدة أنواع من السرطان بما فيها سرطان الرئة وسرطان الثدى وسرطان البروستاتا وسرطان البنكرياس.

3- تحمى من أمراض القلب فهى غنية بفيتامين B6، الذى يعتبر أفضل وسيلة للوقاية من أمراض القلب.

4- تخفض الكولسترول حيث تتميز الطماطم بغناها بالألياف التى تزيد من مستويات الكولسترول الجيد وتخفض الكولسترول السيئ، كل ذلك بفضل وجود مادة النياسين بها.

5-  غني بالألياف الطبيعية التى تساعد على تحسين حالة الجهاز الهضمي خاصة القولون والكبد ويقي من الاصابة بالإمساك المزمن وكذلك الإسهال.

6- يمنع من الاصابة بحصوات الكلي والمرارة.

7- يحسن من مظهر الشعر وملمسه، فهو غني بفيتامين k الذي يساعد على تقوية الشعر ومنحه المظهر الصحي.

8- يحتوي على عناصر تمنع تلف خلايا البشرة وظهور حب الشباب والبثور.

9- يقوي من صلابة العظام لقدرته على رفع نسبة الكالسيوم في الجسم.

10- يحمي من خطر الاصابة بجلطات الدّم.

11- يقلل من إفراز هرمون التوتر.

12- يقوي الجهاز المناعي بالجسم.

فوائد عصير الطماطم للدم

ومن فوائد عصير الطماطم للدم ، انه كشفت دراسة أجريت في جامعة طوكيو للطب، أن شرب عصير الطماطم غير المملح يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ووجد العلماء أن فوائد عصير الطماطم للدم يوميًا من عصير الطماطم، انه يخفض ضغط الدم والكوليسترول في الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.

ووجد الباحثون أن معظم المشاركين في الدراسة والذين استهلكوا عصير الطماطم غير المملح كل يوم، قد انخفض ضغط الدم بنسبة 3 في المائة في 94 والذين كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم غير المعالج .

وساهمت فوائد عصير الطماطم للدم في خفض ارتفاع الكوليسترول بين 125 شخصًا قد تعرضوا لهبوط متوسط ​​في المادة الدهنية بنسبة 3.3 في المائة، وهو ما منع من انسداد الأوعية الدموية ويسبب نوبات قلبية وسكتات دماغية.

وكانت فوائد عصير الطماطم للدم مماثلة بين الرجال والنساء والفئات العمرية المختلفة، حيث أكد الباحثون أن مادة الليكوبين الموجودة في الطماطم هي مادة كيميائية تعطي اللون الأحمر الشهير للطماطم، وهي تساهم في التخلص من الدهون المتراكمة في شرايين، مما تسبب في انخفاض ضغط الدم.

ويعتبر الليكوبين هو نوع ضار من الكوليسترول الذي يؤدي إلى تصلب الشرايين، حيث يدعي الباحثون ان فوائد عصير الطماطم للدم تكمن في احتوائه على العديد من المركبات التي تقلل من امتصاص الكوليسترول الغذائي في الأمعاء الدقيقة وتوليف الكوليسترول في الكبد.

إقرأ ايضا | تناول عصير الطماطم مرة واحدة في الأسبوع يحميك من هذا المرض

فوائد عصير الطماطم مع الثوم

ولا يعلم معظمنا فوائد عصير الطماطم مع الثوم، والتي تعود على الجسم عند تناوله على الريق، لذا لا نهتم كثيرًا بتقديم هذا المشروب على المائدة، ولكن بعد الاطلاع على السطور التالية سيتغير مفهومنا كثيرًا.

وكشفت العديد من الدراسات  إن فوائد عصير الطماطم مع الثوم وشربه يوميًا على الريق يساعد فى التخلص من مشاكل الكبد والكلى لما يحتويه من فيتامينات ومعادن مهمة للجسم.

وعلاوة على ذلك، فإن فوائد عصير الطماطم مع الثوم انه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تحمي من التعرض لنمو الجذور الحرة في الجسم.

ومن اهم فوائد عصير الطماطم مع الثوم على الريق، انه يساعد في الحماية من تراكم الكولسترول السيئ فى الجسم ، والذي يسبب ارتفاعه الإصابة بالجلطات المفاجئة، بالإضافة إلى ذلك يلعب دورا هاما فى التصدي لضعف الرغبة الجنسية.

أضرار عصير الطماطم

ويمكن لبعض الأشخاص ان يصابوا بـ أضرار عصير الطماطم، وذلك عن طريق الإصابة بحساسية من الطماطم ، وعلى الرغم من انها نادرة الحدوث، إلا ان هناك بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بها.

على الرغم من أن أضرار عصير الطماطم نادرة، إلا ان من يعانون من حساسية الطماطم نادرة ، إلا أن الأفراد الذين يعانون من حساسية من حبوب اللقاح العشبية هم أكثر عرضة للإصابة بحساسية الطماطم.

وتُسمى هذه الحالة متلازمة حساسية حبوب اللقاح أو متلازمة حساسية الفم، ومن أضرار عصير الطماطم التسبب بـ متلازمة حساسية الفم ، يهاجم جهازك المناعي بروتينات الفاكهة والخضروات المشابهة لحبوب اللقاح ، مما يؤدي إلى تفاعلات حساسية مثل الحكة في الفم أو حكة الحلق أو تورم الفم أو الحلق .

يمكن للأشخاص المصابين بحساسية اللاتكس ان يكونوا اكثر عرضة لـ أضرار عصير الطماطم، لذا عليهم تجربة كميات بسيطة في البداية، واللجوء إلى الطبيب في حال ظهور أعراض تدل على معانتهم من الحساسية.

فوائد عصير الطماطم لكمال الأجسام

ومن أبرز فوائد عصير الطماطم لكمال الأجسام ، انه تعد الطماطم مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن، فهي عنية بـ فيتامين سي  والوتاسيوم، وفيتامين ك 1، وحمض الفوليك ، وغيرها من العناصر الغذائية الهامة للاعبي كمال الاجسام.

1- فيتامين سي:  هذا الفيتامين هو عنصر غذائي أساسي ومضاد للأكسدة.، يمكن أن توفر حبة طماطم واحدة متوسطة الحجم حوالي 28٪ من الكمية اليومية التي يحتاجها جسم لاعبي كمال الأجسام.

2- البوتاسيوم : ومن فوائد عصير الطماطم لكمال الأجسام، أنها غنية بالبوتاسيوم، ويعتبر البوتاسيوم معدن أساسي ، وهو مفيد للتحكم في ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب.

3- فيتامين ك 1: ويُعرف أيضًا باسم فيلوكينون ، فيتامين ك مهم لتخثر الدم وصحة العظام والذي هو أحد أبرز فوائد عصير الطماطم لكمال الاجسام.

4- حمض الفوليك: وحمض الفوليك هو أحد فيتامينات ب ، وهو مهم لنمو الأنسجة الطبيعي ووظيفة الخلية وهو ايضا مهم للغاية للاعبي كمال الأجسام، والحوامل.

5- الليكوبين: تمت دراسة اللايكوبين ، وهو صبغة حمراء ومضاد للأكسدة ، على نطاق واسع لآثاره الصحية المفيدة.

6- بيتا كاروتين: ويعتبر البيتا كاروتين أحد اهم فوائد عصير الطماطم لكمال الأجسام، لما يحتويه من مضادات الأكسدة التي تعطي الأطعمة لونًا أصفر أو برتقاليًا ، يتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين أ في جسمك.

7- نارينجين: ويوجد الفلافونويد في جلد الطماطم ، وقد ثبت أنه يقلل الالتهاب ويحمي الفئران من الأمراض المختلفة.

8- حمض الكلوروجينيك: وهو مركب قوي مضاد للأكسدة ، حمض الكلوروجينيك قد يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة لذا فهي أحد أهم فوائد عصير الطماطم لكمال الأجسام.

ولا يجب أن  تغني المعلومات الوارد ذكرها عن فوائد عصير الطماطم من استشارة الطبيب أو المختصين في حالة الشعور بأى أعراض مرضية مختلفة، حيث ان هذه المعلومات هي عبارة عن نتائج دراسات أو أبحاث علمية أو طبية من مواقع متخصصة .

الخبر التالي : إيران تبعث برسالة تهديد إلى أمريكا عبر دولة خليجية

شارك الخبر


إقرأ المزيد