فاوتشي: مناعة القطيع ستتحقق بالخريف.. وبريطانيا تعاني الخطر
عربي ٢١ -

قال أنتوني فاوتشي كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، إنه يتوقع أن تصل البلاد إلى قدر من المناعة الجماعية أو ما يعرف بمناعة القطيع، من خلال اللقاحات التي تكفي لعودة بعض مظاهر الحياة الطبيعية بحلول خريف 2021، على الرغم من العقبات التي تواجه المراحل الأولى من طرح اللقاح.

وأدلى فاوتشي بهذه التصريحات خلال مناقشة عبر الإنترنت للجائحة مع حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم، الذي أعلن في بداية النقاش أن الولاية رصدت سلالة جديدة أسرع انتشارا من فيروس كورونا، وهي السلالة التي ظهرت في بريطانيا بالبداية، وذلك بعد يوم من توثيق ظهور أول حالة أميركية معروفة بالسلالة الجديدة في كولورادو.

وقال فاوتشي إنه "لم يفاجأ" مضيفا أنه من المحتمل ظهور حالات أخرى من السلالة الجديدة في جميع أنحاء البلاد وأن تحول مثل هذه الفيروسات أمر طبيعي.
 

كورونا في لندن.. عاملون "على وشك الانهيار"

 
ارتفع عدد مرضى كورونا في مستشفى لندن الملكي في وايت تشابل بمقدار 200 في غضون أيام، ويوم الأحد الماضي وصل الوضع إلى حد "الأزمة" عندما اضطر المستشفى لعلاج المرضى البالغين في جناح الأطفال.


وقال موظفون في المستشفى إن سيارات الإسعاف تقف في طوابير لساعات، بينما يأتي بعض المرضى إلى المستشفى بسيارة أجرة بعد ساعات من انتظار سيارة إسعاف.


وطلب المستشفى من الموظفين الحضور خلال الإجازة، كما طلب مراجعة حالات المرضى لتسريع خروجهم، حيث ينتظر عشرات المرضى الآخرين لتصبح الأسرة خالية.


وقال أحد الأطباء من قسم الطوارئ والحوادث في المستشفى للصحيفة: "نفدت الأماكن لدينا وكان المرضى ينتظرون في القسم لأكثر من 24 ساعة، ولم أرى شيئا كهذا طوال سنوات عملي، إنه أسوأ من مارس أو أبريل".


وأضاف "لا أعتقد أن رؤساء المستشفى كانوا على دراية كاملة بما يحدث، وبعد أن أخبرناهم بدأت الأمور تتسهل، وأعتقد أن الوضع أسوأ بكثير في المستشفيات الأخرى. لكن الممرضين على وشك الانهيار".

 

اضافة اعلان كورونا

لقاح فيروس كورونا الجديد: أسترازينيكا- أكسفورد و 5 نقاط يجب معرفتها عنه


تعتبر كلفة لقاح أكسفورد منخفضة أي حوالي 2.50 يورو، للجرعة الواحدة، وهو كذلك سهل الحفظ، إذ تخزن جرعاته في حرارة تتراوح بين درجتين و8 درجات مئوية، وهي درجة حرارة البرادات العادية، مما يجعله عمليا أكثر مقارنة بلقاحي فايزربيونتيك وموديرنا، اللذين يتطلب تخزينهما درجات حرارة متدنية تصل إلى 70 درجة تحت الصفر بالنسبة لفايزر و20 تحت الصفر لموديرنا.

لقاح فعال

اللقاح بحسب ما قاله المدير العام لمختبرات أسترازينيكا قادر على مكافحة السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تسببت في موجة من الإصابات الجديدة في بريطانيا. وأضاف أنهم يجرون تجارب في هذا الشأن مؤكدا إعداد صيغ جديدة تحسبا لأي احتمال.

ويتوقع الخبراء أنه سيسهّل برمجة حملات التلقيح الجماعي على نطاق واسع. ويستخدم اللقاح تقنية تقليدية أكثر من لقاحي "فايزر/بيونتيك" و"موديرنا" المنافسين إذ يعتمد على "الفيروس الغدي"/ فيروس البرد الشائع. أما اللقاحان الآخران فيصنعان من مكونات جينوم فيروس كورونا.

لقاح بريطاني

وسوف يسهل هذا عملية الإنتاج والتوزيع. إذ قامت مجموعة أسترازينيكا بتطوير اللقاح بالتعاون مع جامعة أكسفورد. وهو ثاني لقاح يرخص في بريطانيا بعد فايزربيونتيك وطعم أكثر من 600 ألف شخص به حتى الآن. وأعلنت مختبرات أسترازينيكا أنها قادرة على إنتاج حوالى ثلاثة مليارات جرعة من لقاحها في 2021.

الأمان

التأثيرات الجانبية للقاح نادرة جدا في المرحلة الراهنة. فمن بين 23754 متطوعا شاركوا في التجارب، أصيب شخص واحد بآثار جانبية، بحسب البيانات الصادرة عنه. مما أدى إلى وقف التجارب بشكل مؤقت. وهو أول لقاح صدقت مجلة "ذي لانسيت" الطبية على نتائجه. ويعتمد اللقاح على فيروس آخر يسبب نزلات برد منتشر بين القرود، ثم عدلته الشركة المصنعة وكيفته ليحمل جزءا من بروتين فيروس كورونا.

نسبة الفعالية واقعية

أعلن في البداية خلال النتائج المرحلية للتجارب، أنه فعال بنسبة متوسطة قدرها 70 في المئة، لكن هناك أيضا بيانات مثيرة للاهتمام تشير إلى أن تعديل الجرعة يمكن أن يزيد الحماية بنسبة تصل إلى 90 في المئة. ويعطى على جرعتين.

 



إقرأ المزيد