ترخيص لقاحين بالهند لكورونا.. ورقم قياسي جديد لإصابات أمريكا
عربي ٢١ -

رخصت الهند للقاحين ضد فيروس كورونا، أحدهما اللقاح الذي طورته مجموعة أسترازينيكا مع جامعة أكسفورد، والثاني طورته شركة الأدوية الهندية بهارات بايوتيك، على ما أعلنت الهيئة الناظمة للأدوية الأحد.

وأوضح المراقب العام للأدوية في الهند ف.ج. سوماني خلال مؤتمر صحافي أن اللقاحين "تمت المصادقة على استخدامهما بشكل محدود في الحالات الطارئة"، في قرار سيسمح بإطلاق حملة تلقيح مكثفة في الهند.

وقال رئيس الوزراء ناريندرا مودي إن هذه الموافقة الطارئة تشكل "نقطة تحول حاسمة لتعزيز الروح القتاليى" و"تسريع المسيرة نحو التخلص من وباء كورونا".

وسجلت الهند التي يبلغ عدد سكانها 1,3 مليار نسمة، أكثر من 10,3 ملايين إصابة وحوالي 150 ألف وفاة حتى الآن جراء الفيروس.

إلا أن معدل الإصابات الجديدة انخفض بشكل ملحوظ مقارنة بما كان عليه في أيلول/سبتمبر حين كان يتم تسجيل أكثر من 90 ألف إصابة جديدة يوميا.

ومن المفترض أن تتيح هذه الموافقة إطلاق حملة تلقيح واسعة النطاق.

 

اضافة اعلان كورونا
وسجّلت الولايات المتحدة رقمًا قياسيًا جديدًا في اعداد الإصابات اليومية، وذلك بإحصائها 277346 إصابة جديدة، حسب جامعة جونز هوبكنز المرجعية.

بذلك، باتت الولايات المتحدة وهي الدولة الأكثر تضرّرًا من فيروس كورونا، تُسجّل ما مجموعه 20,38 مليون إصابة منذ بداية الجائحة و349920 وفاة.

ويوم السبت وحده، توفي 2378 شخصا جراء الفيروس في البلاد. وباشرت الولايات المتحدة حملة التطعيم في 14 كانون الأول/ديسمبر.

إلى ذلك احتلت إسرائيل المرتبة الأولى عالمياً في معدل توزيع اللقاح ضد فيروس كورونا على مواطنيها، فقد تمكنت من إعطاء اللقاح لأكثر من مليون شخص، وذلك مع تصاعد جهود التطعيم على المستوى العالمي.

وبلغ المعدل لدى الاحتلال 11.55 جرعة لقاح لكل 100 شخص، تليها البحرين بمعدل 3.49 جرعة والمملكة المتحدة بمعدل 1.47 جرعة، بحسب موقع تعقب عالمي على الانترنت مرتبط بجامعة أكسفورد.

وبدأ الاحتلال عملية التطعيم في 19 كانون أول/ ديسمبر الماضي وتعطي جرعات اللقاح لحوالي 150 ألف شخص في اليوم، مع إعطاء الأولوية لمن هم فوق الستين عاماً، وللعاملين في المجال الصحي وللأشخاص المعرضين لخطر الإصابة أكثر من غيرهم من ناحية طبية.



إقرأ المزيد