أمريكا تخفض جرعة "مودرنا".. وأكسفورد يبدأ الخدمة (حصيلة)
عربي ٢١ -

قال عالم المناعة الأمريكي منصف السلاوي، إن المسؤولين الأمريكيين يبحثون إمكانية خفض جرعة لقاح Moderna لمواجهة كورونا إلى النصف، لتسريع العملية وزيادة تغطية تطعيم السكان.


وأضاف السلاوي الذي يرأس مجموعة من العلماء التي تشارك في برنامج الحكومة لتصميم وتوزيع اللقاحات: "البديل على الشكل التالي: نحن نعلم أنه في حالة لقاح Moderna، إذا تم تطعيم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عاما مرتين بنصف الجرعة على شكل متتال، فيسمح ذلك بتطعيم ضعف العدد بالجرعات التي لدينا".

وتابع السلاوي في مقابلة مع شبكة CBS، القول إن استخدام نصف الجرعة ينتج "نفس الاستجابة المناعية تماما" كما في الجرعة الكاملة.

 

في الوقت نفسه، شدد على أنه لا يزال ينبغي أن تكون هناك جرعتان بالضبط وليس جرعة واحدة. وقال العالم "أعتقد أن هذا نهج أكثر مسؤولية، يعتمد على الحقائق والبيانات المتاحة".

اليابان قد تعلن الطوارئ في طوكيو هذا الأسبوع

 

 

— اليابان بالعربي🇯🇵 (@nippon_ar) January 4, 2021

 

 
ذكرت قناة "فوجي تي في" اليابانية ، الاثنين، أن اليابان تدرس إعلان حالة الطوارئ في العاصمة طوكيو و3 محافظات مجاورة هذا الأسبوع مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا مؤتمرا صحفيا بمناسبة بداية عام 2021 عند الساعة الـ11 صباح الاثنين.

ودعا محافظو طوكيو وثلاث محافظات مجاورة إلى استجابة أقوى للارتفاع الكبير في إصابات فيروس كورونا، وتقدموا بطلب للحكومة المركزية لإعلان الطوارئ في مناطقهم.

وأعلن مسؤولو الصحة في اليابان تسجيل 3158 إصابة جديدة بكورونا الأحد، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 245924 حالة بينها 712 على متن سفينة سياحية.

وأعلن عن وفاة 60 شخصا، وارتفعت الحصيلة الإجمالية للوفيات إلى 3632، بينهم 13 شخصا من ركاب السفينة المذكورة.

تركيا.. انخفاض إصابات كورونا اليومية إلى ما دون الـ10 آلاف

 
أعلنت وزارة الصحة التركية أن حصيلة الإصابات الجديدة بكورونا في البلاد سجلت 9877 حالة في الـ24 ساعة الماضية، ليصل مجمل الإصابات إلى مليونين و241912 منذ تفشي الفيروس.

تركيا.. انخفاض إصابات كورونا اليومية إلى ما دون الـ10 آلافوفيات كورونا اليومية في تركيا تنخفض إلى 202
وقالت في موجزها اليومي: "تراجعت الوفيات اليومية خلال الفترة ذاتها من 202 في اليوم السابق، ليصل إجماليها إلى 21488 حالة".، وفرضت تركيا عزلا عاما مدته 4 أيام مع حلول العام الجديد، حتى الاثنين.

النيابة المصرية تحقق في وفاة أربعة مصابين بكوفيد-19 بسبب نقص الاوكسيجين

 

 

— Fatiha Ouali 🇲🇦 فاتحة أوعلي (@fatihaouali1) January 3, 2021

 


بدأت النيابة العامة المصرية التحقيق في وفاة أربعة من مرضى كوفيد-19 إثر نقص الأوكسجين بمستشفى للعزل بمحافظة الشرقية في دلتا النيل، بحسب ما افاد مسؤول قضائي.

وقال المسؤول لوكالة فرانس برس "استدعت نيابة الحسينية في (محافظة) الشرقية مدير مستشفى الحسينية للعزل لاستجوابه حول واقعة وفاة اربعة أشخاص نتيجة نقص الأوكسجين".

ويتداول مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي منذ السبت مقطعا مصورا تظهر فيه غرفة عناية مركزة ومرضى على أسرّة فيما يسمع صوت من يصور قائلا "كل من هو في الرعاية مات .. كله مات. ليس هناك إلا طاقم التمريض .. حسبنا الله ونعم الوكيل".

وبدا طاقم التمريض في الفيديو الذي تبلغ مدته 45 ثانية، بين من يحاول إنعاش المرضى ومن يعاني حالة انهيار.

وفي بيان الأحد، أكدت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد "توافر مخزون كاف من غاز الأكسجين الطبي بجميع المستشفيات التي تستقبل مرضى فيروس كورونا المستجد بمحافظات" مصر.

وسجلت مصر بحسب الاحصاءات الرسمية لوزارة الصحة، نحو 141 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد وأكثر من 7700 حالة وفاة.

لكن المسؤولين يؤكدون أن عدد الاصابات أكبر من ذلك إذ لا يتم تسجيل الا من جاءت نتائج فحوصهم ايجابية في مختبرات وزارة الصحة.


اضافة اعلان كورونا
بريطانيا تبدأ باستخدام لقاح أسترازينيكا-أكسفورد

 

 

قناة الحرة (@alhurranews) January 4, 2021

 


تبدأ بريطانيا الاثنين باستخدام لقاح المختبر البريطاني أسترازينيكا وجامعة أكسفودر لتصبح بذلك أول دولة في العالم تقدم على ذلك مع احتمال أن تشدد مجددا التدابير للجم انتشار وباء كوفيد-19.

وهذا اللقاح أقل كلفة وتخزينه أسهل، ليكون بذلك أكثر تكيفا مع حملات التلقيح على نطاق واسع مقارنة بلقاحي موديرنا وفايرز/بايونتيك اللذين رُخصا لهما ووزعا في دول عدة ولا سيما الولايات المتحدة.

وتلقى أكثر من مليون شخص في بريطانيا حتى الآن لقاح فايرز/بايونتيك منذ بدء حملة التلقيح مطلع كانون الأول/ديسمبر.

وأوصت السلطات البريطانية على مئة مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا-أكسفورد وستكون 520 ألفا منها متوافرة الاثنين على ما ذكرت وزارة الصحة. في إنكلترا تفتح مئات مراكز التلقيح أبوابها خلال الأسبوع الحالي تضاف إلى 730 متوافرة راهنا.

ومن ميزات لقاح أسترازينيكا-أكسفورد أنه قليل الكلفة (حوالى 2,5 يورو للجرعة) كما يمكن أن يحفظ في براد عادي خلافا للقاحي موديرنا وفايزر/بايونتيك اللذين يحتاجان على المدى الطويل إلى درجة حرارة متدنية جدا (20 درجة مئوية تحت الصفر للأول و70 درجة تحت الصفر للثاني).

إلا أن الترخيص للقاح أسترازينيكا في أوروبا لن يحصل في كانون الثاني/يناير على ما ذكرت وكالة الأدوية الأوروبية. أما الولايات المتحدة، فلا تنوي اعتماده قبل نيسان/أبريل.

وقال جونسون الأحد لهيئة بي بي سي "قد نضطر في الأسابيع المقبلة إلى التحرك مجددا لاتخاذ إجراءات صعبة أكثر في مناطق عدة في البلاد" مضيفا أن إغلاق المدارس "هي من بين هذه التدابير".

 

"النسبة وصلت إلى 30 في المئة".. كورونا دفع مليوني عائلة عراقية تحت خط الفقر

 

أوضح مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون المالية أن نسبة الفقر في البلاد بلغت 30 بالمئة من مجموع السكان.


ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن، مظهر محمد صالح، أن نسبة الفقر ارتفعت إلى نسبة 30 بالمئة بين أفراد الشعب العراقي، مشيرا إلى أن بين أولئك الفقراء،" مهجرون قدماء وعاطلون عن العمل، إضافة إلى أن هنالك أكثر من مليوني عائلة، أضيفت نتيجة جائحة كورونا التي اجتاحت العالم".

وتشير هذه النسبة إلى ارتفاع كبير للغاية في أعداد الفقراء، فبحسب بيانات رسمية فإن نسبة الفقر في العراق لم تكن تتجاوز 15 في المئة في العام 2013، ووصلت إلى 22 في المئة في السنة التي تلته.

وأظهر مسح الفقر لعام 2018 أن محافظة المثنى التي تعد ثاني أكبر محافظة في البلاد، تعد الأولى بأعلى نسبة فقر تصل إلى 52 في المئة، والتي تليها الديوانية 48 في المئة وميسان 45 في المئة وذي قار 44 في المئة.

وكانت نسبة الفقر الأقل في العاصمة بغداد 10 في المئة، تليها، دهوك 8.5 في المئة، كركوك 7.6 في المئة، أربيل 6.7 في المئة.

بسبب تأخر التلقيح.. رئيس الحكومة المغربية يخضع للمساءلة

 


أفادت وسائل إعلام مغربية، بأن مجلس المستشارين قرر عقد جلسة عامة، الثلاثاء 19 يناير الجاري، لمساءلة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حول "الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا".

وتأتي مساءلة العثماني بعد أن أعلنت وزارة الصحة سابقا بأنها ستشرع في تلقيح المواطنين، ضد فيروس كورونا المسجد، منتصف شهر ديسمبر 2020.

ولم تكشف الحكومة المغربية عن موعد بدء حملة التطعيم ضد وباء كوفيد-19 "على الرغم من أن المملكة كانت من بين الدول الأولى في العالم التي أعلنت انخراطها مبكراً في الإعداد الاستراتيجية تطعيم مواطنيها ضد الوباء" وفق ما قالت صحيفة "هيسبريس".

واشتدت وطأة الوباء في المغرب خلال الأشهر الأخيرة بمعدل إصابات يومي تجاوز ألفين في الأيام الأخيرة، في ظل تراجع عدد الاختبارات اليومية للكشف عن الفيروس بحسب وسائل إعلام محلية.

 

سوريا.. كورونا يقتل الأطباء والمرضى يستأجرون الغرف والأكسجين


قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأحد، إن 172 طبيبا توفوا في عام 2020 في مناطق سيطرة النظام السوري متأثرين بإصاباتهم بفيروس كورونا، بالإضافة إلى تسعة أطباء ضمن مناطق نفوذ الجماعات المتصارعة في سوريا.

وقال المرصد إن وفاة هذا العدد الكبير من الأطباء جاءت في الوقت الذي تعاني فيه المحافظات السورية من قلة الكوادر الطبية، بسبب هجرة "عدد كبير" من الأطباء والعاملين في قطاع الصحة إلى خارج البلاد.

واتهم المرصد النظام السوري بالتستر على الأعداد الحقيقية للإصابات والوفيات ضمن مناطق سيطرته.

ويقول المرصد إن الأعداد الحقيقية للمصابين بفيروس كورونا في مناطق النظام تجاوز 133 ألفا، توفي منهم 8400 شخص، فيما تبلغ الأرقام الرسمية 11616 مصابا و723 وفاة.

وقال المرصد إنه "وثق وفيات الأطباء بفيروس كورونا بالأسماء"، مضيفا أن هناك 7 أطباء توفوا في مناطق الفصائل وهيئة تحرير الشام، وطبيبان توفيا في مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية.

وفي نوفمبر الماضي، قالت منظمة العفو الدولية إن النظام السوري فشل في اعتماد إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا، أو توفير معلومات شفافة عن مدى انتشار المرض .


 


إقرأ المزيد