لبنان.. أسرة العناية المركزة بالمستشفيات لم تعد تستوعب
عربي ٢١ -

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب، أن أسرة العناية الفائقة في مستشفيات البلاد أصبحت ممتلئة، معتبرا أن لبنان بات يحتاج لإجراءات استثنائية وصارمة بمواجهة كورونا.

وقال في اجتماع اللجنة الوزارية لمتابعة تداعيات تفشي فيروس كورونا، "إننا أمام حالة صعبة جدا، حيث أن هناك مواطنين غير مقتنعين حتى اليوم بخطر الوباء".


واعتبر أن مواجهة هذا تحتاج إلى وعي مجتمعي يتفاعل ويتجاوب مع التدابير والإجراءات، وقال: "نستطيع إقفال البلد، ونستطيع أن نفرض حظر التجول، لكن لا قدرة لنا أن نلاحق كل شخص، وبالتالي أن نضع شرطيا مع كل مواطن".

 

من جهته قال الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة إن مستشفيات بيروت وجبل لبنان لم تعد تستوعب حالات كورونا.

 

وأكد كتانة أن هذه المشكلة الكبيرة لم يعد لها حل، مطالبا بـ"إقرار الإقفال العام مع مسار خاص للكورونا في المستشفيات"، وفق قناة "الجديد"، وتابع: "لا يمكن أن نبقى غير مستعدين لدخول مرضى كورونا إلى المستشفيات".

 

وقال إن حالات كوفيد يوميا التي ينقلها الصليب الأحمر إلى المستشفيات كانت تترواح بين الـ50 والـ70 في شهر كانون الأول/ ديسمبر، لكنها ارتفعت إلى 100 يوميا وأكثر منذ أواخر الأسبوع الماضي.

 

واعتبر كتانة، بأنه إذا لم يتم تجهيز المستشفيات وحصل إقفال بالطريقة الصحيحة، فإن قرار الإقفال لن يكون مجد.

 

وطالب نواب بضرورة اتخاذ قرار بالإغلاق، وقال النائب جورج عدوان عبر "تويتر": "لماذا التأخير غير المبرر بالإقفال التام والعام والشامل وبالمطار؟ ولماذا الانتظار والأوضاع تزداد تدهورا؟ لاتخاذ القرار اليوم قبل الغد: كفى ترددا واستهتارا".

 

لماذا التأخير الغير مبرر بالاقفال التام والعام والشامل وبالمطار.
ولماذا الإنتظار والأوضاع تزداد تدهورا.
لاتخاذ القرار اليوم قبل الغد: كفى ترددا واستهتارا.

— Georges Adwan Official (@GeorgesAdwan) January 4, 2021

 

وقال رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان عبر "تويتر": "التأخير بالاقفال التام وباتخاذ تدابير مشدّدة سيؤدّي إلى هلاك القطاع الصحي أكثر فأكثر، وعلى اللجنة المعنية الإسراع بالإقفال والا سنكون في وضع مأساوي لا نعرف نتائجه".

 

التأخير بالاقفال التام وباتخاذ تدابير مشددة سيؤدّي إلى هلاك القطاع الصحي أكثر فأكثر، وعلى اللجنة المعنية الإسراع بالإقفال والا سنكون في وضع مأساوي لا نعرف نتائجه.

— Talal Arslan (@talalarslane) January 4, 2021

 

من جهته أعلن وزير الصحة أن "اللجنة العلمية في وزارة الصحة تتجه، في ظل الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات بكورونا، لتوصيات ثلاث سيتم عرضها على لجنة كورونا الوزارية، أولا: الإقفال العام لمدة أسبوعين قابلة للتجديد. ثانيا: التشديد على زيادة عدد أسرة العناية الفائقة في المستشفيات الخاصة. ثالثا: التشدد في تطبيق إجراءات الوقاية واقتراح فرض غرامات لمن لا يلتزم الكمامة ومنع الاكتظاظ".

وبالنسبة للمطار أوضح الوزير أنه "ليس من اتجاه لإقفاله ولكن هناك ضوابط سيتم البحث في تطبيقها بدءا من إلزامية حجر الوافدين في الفنادق بضعة أيام ومواكبتهم بعد ذلك من قبل البلديات".



إقرأ المزيد