خطة أمريكية لتقليل جرعة لقاح موديرنا.. ودول تناقش ترخيصه
عربي ٢١ -

قال منصف سلاوي، رئيس عملية "راب سبيد" المخصصة لتوفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، الأحد، إن هناك خطة لتوفير نصف الجرعة المتوقعة من لقاح "موديرنا" من أجل تسريع جهود مكافحة الوباء.

وأضاف سلاوي في مقابلة عبر قناة "سي بي أس" الأميركية أن المسؤولين الفيدراليين يبحثون الفكرة مع "موديرنا" وإدارة الغذاء والدواء "أف دي أيه".

وقال سلاوي: "نحن نعلم، فيما يخص لقاح موديرنا، أنه إن حصل الأشخاص الذي تتفاوت أعمارهم بين 18 إلى 55 عاما، على جرعتين بنصف الكمية، فإنه سيمكننا بذلك مضاعفة عدد الحاصلين على اللقاح بالجرعات المتوفرة لدينا".

وأشار المسؤول الأميركي إلى "أننا نعلم بأن نصف الكمية تحث استجابة مناعية مطابقة للجرعة الكاملة".

من جانبها أعلنت هيئة الأدوية الوطنية الهولندية، أن وكالة الأدوية الأوروبية، لم تتمكن من التوصل إلى قرار بشأن الموافقة على لقاح "موديرنا" الأمريكي المضاد لكورونا.

 

اضافة اعلان كورونا

 وقالت هيئة تنظيم الأدوية الهولندية إن الموافقة قد تتم في الاجتماع يوم 6 كانون ثاني/يناير الحالي مشيرة إلى أنه لم يتضح سبب عدم التوصل إلى قرار الاثنين.

وقال رئيس هيئة تنظيم الأدوية الهولندية  تون دي بوير: "هكذا تسير الأمور بالطبع كنا نأمل في المزيد لكننا كنا نعلم أنه قد يكون من المستحيل الإجابة على جميع الأسئلة بالتفصيل في اجتماع واحد".

إلى ذلك قالت شركة موديرنا، يوم الاثنين، إن وزارة الصحة الإسرائيلية سمحت باستخدام لقاحها للوقاية من فيروس كورونا، في إسرائيل، مما يمثل الترخيص الثالث للقاح والأول خارج أمريكا الشمالية.

وقالت موديرنا في بيان، "طلبت وزارة الصحة الإسرائيلية ستة ملايين جرعة ومن المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم الأولى في يناير".

وحصلت مودرنا على ترخيص للقاحها في الولايات المتحدة وكندا، وتجري حاليا مراجعة التراخيص الإضافية في الاتحاد الأوروبي وسنغافورة وسويسرا والمملكة المتحدة.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية مساء الاثنين، تسجيل 7518 إصابة جديدة بمرض كوفيد-9) ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 445845.

وفي سياق متصل، أعلنت جامعة "بيلكنت" التركية تطوير علمائها جهازا قادرا على تشخيص الإصابة بفيروس كورونا، خلال 10 ثوان، معتمدا على التقنيات التكنولوجية النانوية.

وأشارت الجامعة إلى أن "الجهاز لا يعتمد مبدأ التحليل على تكرار العينات، بل على الخصائص البصرية للاختبار، حيث يتم استخدام عينة من الغشاء المخاطي للفم، ثم يتم خلطها بمحلول خاص وتوضع في الجهاز".

وأضافت: "خلال الدراسات قبل السريرية، أظهر الجهاز كفاءة بنسبة 99% في اكتشاف فيروس كورونا".



إقرأ المزيد