نفي وجود سلالة جديدة بأمريكا.. واللقاحات قريبا بدول فقيرة
عربي ٢١ -

نفى مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة الأمريكية، رصد نوع جديد من فيروس كورونا، أكثر عدوى من السلالة السابقة.

وأصدر مركز السيطرة على الأمراض بيانا قال فيه إنه لم يشهد ظهور نوع جديد شديد العدوى من فيروس كورونا في الولايات المتحدة، مضيفا أنه لا يستبعد أن يكون فيروس كورونا قد تطور وتغير في جميع أنحاء العالم.

وفي قت سابق قالت اللجنة المعنية بمكافحة فيروس كورونا في البيت الأبيض إنه قد يكون هناك نوع جديد من الفيروس تطور في الولايات المتحدة وبات أكثر عدوى وأسرع انتشار بنسبة 50%.

 

تحديد موعد صرف اللقاحات للدول الأشد فقرا

 

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الدول الأكثر فقراً ستبدأ تلقي أولى اللقاحات ضد كوفيد-19 بين نهاية كانون الثاني/يناير الجاري ومنتصف شباط/فبراير المقبل. 


وبدأت حملات تطعيم واسعة النطاق في عدد من البلدان الغنية، بينها الولايات المتحدة وكندا ودول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والخليج. 

وقالت مسؤولة اللقاحات في المنظمة كيت أوبراين، إن برنامج "كوفاكس" أبرم اتفاقات لشراء ملياري لقاح، على أن تبدأ أولى الجرعات في الوصول خلال الأسابيع المقبلة.

ويهدف برنامج "كوفاكس" الدولي الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية بدعم من "التحالف من أجل اللقاحات"، إلى المساعدة في ضمان الحصول العادل على اللقاحات ضدّ كوفيد-19.

بايدن: توزيع اللقاحات ضد كوفيد-19 كان "مهزلة"

 
وصف الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن آلية توزيع اللقاحات التي وضعتها إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بأنها "مهزلة".

وقال بايدن من مقره في مدينة ويلمينغتون في ولاية ديلاوير "اللقاحات تعطينا الأمل، لكن آلية التوزيع كانت مهزلة"، مضيفا أن عملية توزيع اللقاح "ستكون أكبر تحد عملاني يمكن أن نواجهه كأمة".

 

اضافة اعلان كورونا
الاتحاد الأوروبي ضاعف طلبيته من لقاح فايزر-بايونتيك الى 600 مليون جرعة

 
أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الجمعة أن الاتحاد الأوروبي أبرم صفقة لمضاعفة إمداداته من لقاح فايزر/بايونتيك ضد فيروس كورونا المستجد الى 600 مليون جرعة.

وواجهت السلطات في الدول الاعضاء ال27 في الاتحاد انتقادات متزايدة بأن عملية التلقيح التي بدأت في 27 كانون الأول/ديسمبر كانت بطيئة للغاية خصوصا بالمقارنة مع دول مثل الولايات المتحدة أو بريطانيا العضو السابق في الاتحاد الأوروبي.

وقالت فون دير لايين في مؤتمر صحافي "لدينا الآن إمكان تأمين 300 مليون جرعة من لقاح فايزر/بايونتيك" مضيفة "مع الاتفاق الجديد يمكننا شراء ما يصل إلى 300 مليون جرعة إضافية".

الى جانب لقاح موديرنا المسموح باستخدامه في الاتحاد الأوروبي، قالت فون دير لايين، "لقد حصلنا على كمية من الجرعات التي نحتاج اليها لتلقيح 380 مليون أوروبي، وهذا يمثل أكثر من 80 بالمئة من سكان أوروبا".

عمرو موسى يعلن إصابة زوجته بفيروس كورونا

 

أعلن الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، الجمعة، إصابة زوجته بفيروس كورونا بعد ظهور الأعراض عليها.

وقال موسى في مقال نشرته صحيفة الشرق الأوسط اللندنية: "قبل نحو 10 أيام، داهمتني الأعراض المعروفة للفيروس القاسي، وثبتت إيجابية المسحة، وبدأت العلاج في المنزل، قبل أن تظهر الأعراض نفسها على زوجتي".

وأشار إلى أن الأطباء أقروا بضرورة خضوع كليهما للعزل والمتابعة في المستشفى، وتابع: "ها أنا ذا أمتثل، والتقارير تفيد باستقرار الحالة وبعض التحسن".

 



تسجيل أعلى حصيلة إصابات يومية بلبنان منذ بدء تفشي الفيروس

 

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، الجمعة، تسجيل 5440 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وهي أعلى حصيلة إصابات يومية في البلاد منذ بدء الجائحة.

وسجلت الوزارة 17 وفاة جديدة بمرض "كوفيد 19"، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 1570، والإصابات إلى 210139 حالة.

وكان لبنان سجل الخميس، حصيلة قياسية بإصابات فيروس كورونا المستجد لليوم الثالث على التوالي، بواقع 4774 إصابة.

 

— CNBC Arabia (@CNBCArabia) January 4, 2021

 


الصين ستلقح شعبها مجانا ضد كورونا

 
أفادت السلطات الصحية الصينية، السبت، بأنها ستقدم للشعب لقاحات ضد فيروس كورونا "مجانا"، بمجرد أن تكون متاحة.

وأشار المسؤول باللجنة الوطنية للصحة، تشنغ توشنغ وي، إلى أن "الحكومة يمكنها توفير اللقاحات مجانا للأفراد رغم تكاليف التصنيع والنقل"، وشدد على أنه "لا ينبغي أن يدفع الشعب الصيني سنتا واحدا مقابل اللقاح".

وأعلنت بكين موافقتها على أول لقاحاتها المضادة لفيروس كورونا للاستخدام العام، في أواخر ديسمبر، حيث تم إعطاء ثلاثة لقاحات لمجموعات محدودة معرضة لخطر الإصابة بالعدوى، بمن فيهم العاملون في المجال الطبي، من خلال برنامج للاستخدام في حالات الطوارئ.

 

روحاني يؤكد رفض وزارة الصحة اختبار لقاحات أجنبية لكورونا على الإيرانيين


أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، السبت، أن "وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي رفضت طلب شركات أجنبية اختبار لقاح كورونا على المواطنين الإيرانيين".

وقال روحاني، خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا، "إنه وفي ظل التعاون الجيد من قبل المواطنين والجهود المبذولة خلال الفترة الأخيرة، فقد انخفضت ولله الحمد أرقام المصابين بفيروس كورونا بنسبة 80 بالمائة والمتوفين بنسبة 70 بالمائة"، وذلك حسب وكالة "فارس" الإيرانية.


وأعرب روحاني عن أمله بأن "لا تدخل إيران الموجة الرابعة في كورونا"، مجددا التأكيد على "مواصلة الالتزام بالتوصيات الصحية مثل استخدام الكمامات وعدم إقامة التجمعات لأن ضعف الالتزام بأي منها سيهدر كل الجهود".

ولفت الرئيس الإيراني، إلى أن "بعض الشركات الأجنبية أرادت اختبار لقاح كورونا على مواطنينا"، مضيفا أن "وزارة الصحة اتخذت موقفا صائبا برفض هذا الطلب، وليعلم مواطنونا بأنهم سوف لن يكونوا موضع اختبار الشركات المصنعة للقاح".

وقال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، خلال كلمة متلفزة، إن استيراد اللقاحين الأمريكي والبريطاني "ممنوع"، وأضاف: "حقا لا أثق بهما (الولايات المتحدة وبريطانيا)، ففي بعض الأحيان يريدون اختبار لقاحاتهم في دول أخرى"، مشيرا لارتفاع وفيات كورونا في الدولتين.

 

 

— ارنا العربیة (@irna_arabic) January 8, 2021

 





إقرأ المزيد