سلالة فنلندية من فيروس كورونا يصعب اكتشافها
عربي ٢١ -

أعلن خبراء وجود سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا تم اكتشافها في فنلندا، الخميس الماضي، يصعب اكتشافها من الاختبارات، وربما أنها تنتشر من غير أن يتمّ التعرّف عليها.

ونقلت الإذاعة العامة الفنلندية عن مختبر "فيتا" في هلنسكني تأكيده أن الطفرة الجديدة لفيروس كورونا والتي تدعى "Fin-796H" تختلف عن الطفرات التي اكتشفت في بريطانيا وجنوب إفريقيا، إذ إن لها تركيبة جينية جديدة، غير أنها تشترك في بعض السمات مع الطفرات في البلدين المذكورين، وفق موقع "يورونيوز".

ولفت العلماء في فنلندا الانتباه إلى أن طفرة كورونا الجديدة يمكن أن لا تظهر في اختبار الـ"بي سي إر"’ كما أنه لم يُعرف بعد إن كانت أسرع انتشاراً أو أشد مناعة ضد اللقاحات، وسط اعتقاد أن هذه الطفرة جاءت من خارج البلاد، نظراً لانخفاض أعدادٍ المصابين بفيروس كورونا في أوساط الفنلنديين، وفقاً للمصدر المذكور.

ولايزال من غير الواضح مدى فعالية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لمواجهة السلالات الجديدة، فيما لم يتم الكشف عن الأعداد المكتشفة للحالات المصابة بالسلالة الفنلندية حتى الآن.

ووفقا للمعهد الفنلندي للصحة والرعاية فقد تم تأكيد ما مجموعه 450 حالة من السلالات الجديدة في البلاد حتى الآن، من ببنها 427 حالة من السلالة البريطانية و 22 من السلالة الجنوب إفريقية.

وسجلت فنلندا 51595 إصابة بفيروس كورونا بشكل عام و 723 حالة وفاة منذ بدء انتشار الوباء العام الماضي.

 

اقرأ أيضا: خبير أمريكي يرجّح نهاية "كورونا" خلال شهرين



إقرأ المزيد